- تكشف بعض صور رمبرانت المبكرة عما انتهى إليه من استقرار يداخله التحفظ مثل لوحة "تقدمة يسوع الطفل إلى الهيكل" عام 1628 و المحفوظة فى لاهاى (Presentation in the Temple بعد ميلاد المسيح بأيام ثمانية قدم المسيح إلى الهيكل لختانه و فقا لشريعة موسى.) بشخوصها التي تكون في مجموعها شكلا هرمياً، وبتكوينها الشامخ الفريد الذي تتجلى فيه لغة الإشارات والإيماءات التي يعبر بها الأفراد عما يؤدون ويبتغون.
- ونلمس هنا كيف وفق رمبرانت إلى الإيحاء باتساع الفراغ من خلال استخدامه البارع للضوء الذي يسطع ناصعاً فوق الوجوه والثياب والكتب والجدران. كما تحقق الخطوط المائلة المتحوية التي تتبدى كلما التقى الضوء بالظل إيقاعاً متناغماً يواكب وقار المشهد بل يحل به حلولاً تاماً حميماً مثلما يتعانق الواقع بالخيال ويتلاحم معه.
Presentation in the Temple 1628 Royal Picture Gallery Mauritshuis The Hague |
* المصدر:-
فنون عصر النهضة . د. ثروت عكاشة.
No comments:
Post a Comment