Friday, July 6, 2012

مقتطفات من الحضارة المصرية القديمة

The king Djoser statue
3rd dynasty OLd Kingdom
The Egyptian Museum.Cairo 
* الملك زوسر و الهرم المدرج بسقارة


زوسر هو مؤسس الأسرة الثالثة فى الدولة القديمة من تاريخ الفراعنة الذى يتكون من ثلاثين اسرة و قد دام حكمه نحو 29 عاما ، و يعد اول ملك بنى لنفسه مقبرتين: واحدة بصفته ملكا للوجة القبلى فى شمال العرابة المدفونة فى بيت خلاف ، و المقبرة الثانية شيدت له باعتباره ملكا للوجه البحرى بسقارة.
 
Step Pyramid of Djoser Saqqara
و هذه المقبرة تعد أقدم هرم عرف الى الان فى التاريخ ، و يعرف بالهرم المدرج ، و المهندس الذى وضع تصميم هذا البناء هو "أمحوتب" الذى كان زيادة على نبوغه فى الهندسة ملما بعلم الطب و راسخ القدم فى الادارة، و كانت له شهرة عظيمة فى عصره و ما بعده حتى انه اعتبر كاله للطب، و قد بقى اسمه مخلدا حتى عصر اليونان و لكنه حرف الى "اموتس" و مثلوه بحكيمهم المشهور "اسكليبوس" و قد عثر على تمثال جميل للملك زوسر فى سردابه.

**المصادر
  • سليم حسن (موسوعة مصر القديمة) الجزء الاول : (فى عصر ما قبل التاريخ الى نهاية العهد الاهناسى)
----------------------------------
King Kheops
 Egyptian Museum. Cairo
*الملك خوفو و الهرم الاكبر

الملكة حتب - حرس الاولى ابنة حونى تزوجت من الملك سنفرو اول ملوك الاسرة الرابعة و رزق منها بالملك خوفو ثانى ملوك هذه الاسرة و بانى الهرم الاكبر.

أقام خوفو هذا الهرم ليكون مأواه الابدى ، الا انه لم يمكث فيه طويلا، اذ وجد تابوته المحفوظ فى حجرة دفنه خاليا ، و لابد ان حجرة دفنه قد اقتحمت فى عهد الثورة التى قامت بعد تدهور حكم ملوك الاسرة السادسة.

Great Pyramid of Giza
 Kheops Pyramid
ذكر لنا هردوت ان بناء هرم خوفو استلزم جيوشا من عمال المحاجر لقطع الاحجار من جبال صحراء العرب، ثم جرها الى النيل و وضعها فى سفن لعبور النهر ، ثم نقلها الى قمة هضبة الجيزة. و فى هذه الجهة كان يشتغل 100.000 عامل يعملون بالتباوب كل ثلاثة أشهر و قد استمر العمل عدة اعوام فى بناء الطريق المأتمى من معبد الوادى الى الجنازى و عشرين سنة لبناء الهرم نفسه.

 **المصادر
  • سليم حسن (موسوعة مصر القديمة) الجزء الاول : (فى عصر ما قبل التاريخ الى نهاية العهد الاهناسى)
  • سليم حسن (موسوعة مصر القديمة) الجزء الثانى: (فى مدنية مصر و ثقافتها من الدولة القديمة و العهد الاهناسى)

No comments:

Post a Comment