Monday, July 16, 2012

Black Swan 2010 - البجعة السوداء


Darren Aronofsky

من بطولة ناتالي بورتمان ، فينسنت كاسل ،ميلا كونيس، وينونا رايدر و من اخراج دارين أرنوفسكى مبدع مرثية حلم Requiem for a Dream، النافورة The Fountain، المصارع The Wrestler


Black Swan

رشح الفيلم لخمسة جوائز اوسكار و هى  جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة وأفضل تصوير سينمائي وأفضل مونتاج. و حصلت ناتالى بورتمان على جائزة اوسكار افضل ممثلة دور رئيسى.


يعتمد الفيلم فى قصته على باليه بحيرة البجع الشهير، لتشايكوفسكي، الذي يحكي قصة الفتاة الجميلة 'أوديت'، التي حولها ساحر شرير يدعى 'فون روثبارت' إلى بجعة بيضاء جميلة، بأن ألقى عليها تعويذة سحرية، حتى يقابلها الأمير الوسيم، فيحول الساحر الشرير ابنته 'أوديل' إلى شبيهة لها لتغوي الأمير، وتنجح في ذلك في البداية، ثم سرعان ما يكتشف الأمير الخدعة، ويعود إلى 'أوديت'، ولأنهما يكتشفان بأن التعويذة لا يمكن كسرها، يقتلان نفسيهما معاً.

Natalie Portman
 and
 Vincent Cassel
قامت "ناتالى بورتمان" بدور "نينا" راقصة الباليه في فرقة نيويورك سيتى و التى تعيش مع امها راقصة الباليه السابقة و التى تمارس عليها السيطرة الخانقة.

و يقرر "توماس" المدير الفني للفرقة(و يؤدى دوره الممثل الفرنسى "فينسنت كاسل")استبدال راقصة الفرقة الاولى "بيت ماكنتاير" (رايدر)براقصة جديدة لافتتاح الموسم الجديد بعرض باليه بحيرة البجع و تكون "نينا" هى خياره الأول.

و لكن باليه بحيرة البجع يتطلب راقصة تستطيع أن تقوم بكل من دور البجعة البيضاء و التى تمثل البراءة و السمو و الجمال، والبجعة السوداء و التى تمثل المكر والشهوانية و الاغواء.

و يرى "توماس" ان "نينا" تستطيع ان تؤدى دور البجعة البيضاء"أوديت" بسبب براءة شخصيتها و لكنها ليست لديها المقدرة على القيام بشخصية البجعه السوداء فيحاول توجيهها من اجل مساعدتها فى اتقان دور "أوديل".

Natalie Portman and Mila Kunis
و تجد"نينا" نفسها فى منافسة قوية مع راقصة جديدة تدعى "ليلى" و تقوم بأداء الدور(ميلا كونيس)و التى تعتبر تجسيدا للبجعة السوداء.

و تتحول الخصومة بين الراقصتين الى نوع من الصداقة الملتوية تبدأ خلالها "نينا" باكتشاف الجانب المظلم بداخلها.

يعتبر الفيلم من التحف الفنية ، و يعبر عن فكرة وجود الخير و الشر داخل النفس الانسانية ، و رغبة الانسان الداخلية للوصول الى فكرةالكمال. 

No comments:

Post a Comment