Sunday, April 7, 2013

أنا حرة 1954 - إحسان عبد القدوس


"ليس هناك شىء يسمى الحرية .. و اكثرنا حرية هو عبد للمبادىء التى يؤمن بها و للغرض الذى يسعى إليه ..

إننا نطالب بالحرية لنضعها فى خدمة اغراضنا .. و قبل أن تطالب بحريتك اسأل نفسك ، لأى غرض ستهبها ؟!!"

**************

- لم يكن يهمها شئ ، فهى تعيش بعيدا عن كل هذا فى دنيا خاصة بها ، و هى وحدها التى تعلم سماءها و أرضها و أسرارها ، و هى فوق ذلك واثقة فى نفسها كل الثقة ربما إلى حد الغرور .. واثقة فى جمالها ، واثقة فى ذكائها ، واثقة فى مواهبها.

- كانت لها أفكار و هموم أكبر منها و أكبر من سنها ، و لم يستطع جمالها و ذكاؤها و لا ثقتها بنفسها ان تخفف منها شيئا ، و لم يستطيع تهافت الشبان و الرجال حولها أن ينسيها بعضا منها ، بل إن هذه الافكار و الهموم هى التى جعلتها لا تهتم بكل هؤلاء فقد كانت فى حاجة إلى إنسان تشكو له .. أنسان يرى فيها ما وراء جمالها و فتنتها .. إنسان يستطيع أن يفهمها و أن يخفف عنها و أن يجفف الدموع التى تحبسها وراء ابتسامتها .. الدموع التى لم يرها أحد منذ زمن طويل لأنها لم تسمح أبدا لأحد أن يراها.

**************

- كان توسان عبدا زنجيا يعيش فى جزيرة هايتى عندما كانت مستعمرة ايام نابليون .. و كان ذكيا نشيطا فميزه سيده الابيض عن بقية العبيد و اجزل له القوت و خفف عنه مشفة العمل و سمح له بقراءة الكتب و احسن معاملته و زوجه المرأة الى احبها. 



- و كان يستطيع ان يعيش حياته مرفها منعما وافر القوت ، و رغم ذلك فقد ضحى توسان بكل ذلك.. ضحى بقوته و ضحى براحته و سعادته و حبيبته ، و وحد العبيد من حوله ثم اعلن بهم الثورة على سيده و على الاسياد جميعا و انتصر عليهم ثم حارب نابليون نفسه و انتصر عليه ايضا.

- و النهايه خدعه نابليون خدعه اسياده البيض لانه صدق وعودهم فاعتقلوه و سجنوه فى فرنسا و مات فى السجن.

**************

No comments:

Post a Comment